بحث
  • Mohammad Almahdi

انواع الحشرات والقوارض وطرق الوقاية منها

القوارض

حقائق – تعريف – مكافحة

الجرذان و الفئران تأقلمت مع الظروف القاسية في الصحراء العربية ولكونها تشكل خطر على الصحة العامة ونتيجة لخصائصها وسلوكياتها و قابليتها لنقل الامراض اصبحت من اهم الأ فات .

الصفات العامة :

القوارض لها قابلية كبيره للتأقلم مع الظروف البيئية المحيطة بها حيث تقوم بالبحث عن الطعام ، الماء والمأوى المناسب ولارتفاع معدل الانجاب وقابلية التكيف وسلوكياتها المضره تجعل من الصعب السيطرة عليها حيث لها القابلية على حفر الانفاق تحت اساسات المباني و الاشجار الكبيرة و التنقل من خلال مجاري الصرق الصحي .


الأضرار التي تسببها :

القوارض مسؤوله عن نقل العديد من الامراض وعن خسارة ملايين الدولارات من خلال اتلاف الاف الاطنان من اللغذاء المخزون وذلك لوجود فضلاتها وشعرها و اتلاف الحبوب من خلال رغبتها بقضم الحبوب الصلبة .

الاسم العلمي: الفأر المنزلي

المظهر الخارجي:

صغيرة الحجم و اسطوانية الشكل طولها 7 – 10 سم لها اذان كبيرة مع انف وعيون صغيرة ، السطح العلوي للجسم بني مائل للرمادي و السطح السلفي بلون افتح، البراز اسطواني الشكل .

السلوك :

عموما تتواجد من المنازل وخصوصا في اماكن حزن المواد الغذائية ، الذكور تنتقل بحدود 3-6 امتار حول مكان تواجدها تصنع اوكارها من الورق او البلاستيك او اي مواد خفيفة حولها . بأنها فضولية جداً عندما تتحرك في البيئه المحيطه بها .

الغذاء :

شرهه في الغداء و تفضل التمور و الحبوب المخزونة .

التكاثر :

الانثى تصل مرحلة البلوغ في 40 يوم و تضع بين 4 – 26 مولود في كل ولاده .

الاسم العلمي: الفأر النرويجي

المظهر الخارجي:

يعرف كذلك بالفأر البني له اذان صغيرة ، وجسم ضخم وذيل اقصر من طول الجسم فضلاته كبسولية الشكل .

السلوك :

غالبا تتواجد حول المنازل بالفرب من اماكن تواجد الغذاء المخزون وتستخدم مجاري الصرف الصحي للتنقل وتظهر بشكل خجول مع الكائنات المحيطة بها .

الغذاء :

شرهه في الغذاء و لا تستطيع البقاء على قيد الحياة بدون ماء .

التكاثر :

الانثى تصل مرحلة البلوغ في ثلاثه اشهر وتضع 6-12مولود


4 مشاهدة